نصائح هامة ونقاط يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند تسجيلك في المنحة الحكومية التركية

نصائح هامة ونقاط يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند تسجيلك في المنحة الحكومية التركية

    نصائح هامة ونقاط يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند تسجيلك في المنحة الحكومية التركية :-

    study in turkey

    1. حدد 12 تخصص ويفضل أن تكون كل التخصصات قريبة لبعضها وعلى نسق متقارب ، بمعنى لاتختار بالشكل هذا الطب ثم الهندسة ثم ادراة الاعمال وتخصص من كل حد وصوب ، عند التسجيل يرجى الحرص على وجود بريد إلكتروني مستخدم حالياً من قبلك وتم تأكيده عبر رقم هاتفك المحمول وتذكر حفظ كلمات السر وتدوينها جانباً.
    2. اكتب في ورقة ماعليك إعداده للمنحة من أمور أساسية كـ الشهادة الثانوية ، جواز السفر ، الشهائد من لغات ، أنشطة طلابية ، مشاركة ، دورات ، دبلومات وغيرها ، والتوصيات والاجابة عن الأسئلة عن سبب اختيارك تركيا ، التخصص ، لما تتطلع بعد الانتهاء.
    3. لا تبالغ في الحديث عن أي شيء فمثلاً لاتبالغ بالحديث عن تركيا ، عن التعليم في تركيا ، عن تطلعاتك المستقبلية وأن تكون كتابتك بشكل معقول ومرتب الأفكار وفق نقاط معينة.
    4. لا تبالغ في طموحاتك فمثلاً إن كان مجموعك في الثانوية العامة مابين 70% - 80% لاننصحك بإختيار الطب أو الصيدلة أو حتى الهندسة فقط !
    إذا كان مجموعك مابين 80%- 90% لاننصحك باختيار الطب والصيدلة والتركيز على المجالات الاخرى وخصوصاً الادارية والأدبية والاعلامية !
    إذا كان مجموعك مابين 90%-100% فعليك التركيز إما على الطب أو التخصصات الهندسية وفرصتك ستكون أكبر بالتخصصات الادارية والأدبية والاعلامية.
    5. عند اختيارك للجامعات التي تدرس بعض التخصصات بالانجليزية فعليك التركيز على خانة المتطلبات فهناك متطلبات أساسية مثل: SAT أو TOEFL أو YDS أو غيرها وكثيراً ماتكون مجتمعة معاً فامتحان القدرات هو SAT وللغة TOEFL
    ((إن كنت لاتملك هذه الشهائد فأحرص على عدم إهدار اختيارك لأنهم لن يوافقوا عليك بدون وجود هذه الشهائد لديك))
    6. لاتكتب إنك ستعمل داخل تركيا أو لخدمة تركيا أو ستواصل الدراسة بعد الانتهاء داخل تركيا ، وركز أكثر على عودتك لوطنك للقيام بواجبك اتجاه وايضا بلغة بسيطة وبدون مبالغة.
    7. عند اختيارك التخصصات واختيار الجامعات فالأفضل لك اختيار أكبر عدد ممكن خارج اسطنبول وأنقرة و ازمير لأنها المدن الكبرى داخل تركيا وهناك مدن رائعة عديدة مثل قونيا ، بورصا ، سامسون ، طرابزون ، قيصري ، أنطاليا.
    8. لاتتحدث عن مواضيع العمل أو أنك تملك عمل ولاتبالغ من التقليل من دخل أسرتك عند سؤالك ، بالأضافة لعدم الحديث عن أمور دينية أو سياسية ويفضل أن يكون الكلام واضح وباللغة العربية المفهومة والبسيطة.
    9. لاتتحدث عن أقرباء لك أو أصدقاء لك يدرسون أو يقيمون حالياً في تركيا أو دول أخرى !
    10. التوصية (التزكية) يفضل أن تكون من شخص له تأثير سواء إعلامي أو مجتمعي سواء من بلدك أو من تركيا والمهم عدم المبالغة بالحديث عنك.
    11. عليك التحدث مع أسرتك بهذا الشأن قبل التقديم على المنحة لانه في حالة قبولك وعدم ذهابك فأنت/ي تضيع فرصة طالب آخر من دولتك لم يحالفه الحظ في الحصول عليها.
    12. التقديم على المنحة والأسئلة والمتطلبات متاحة بالعربية فأحرص على عدم ارتكاب أخطاء واختر اللغة العربية في الموقع الخاص بالمنحة.
    13. لاتستعجل بالتقديم على المنحة في حالة أن كل أوراقك وماستكتبه جاهز فهناك متسع من الوقت لمدة شهر كامل ، ولا تترك كل شيء لآخر أيام المنحة !
    14. المنحة بشكل كبير تعتمد على التوفيق من الله عزوجل بجانب تسجيلك الصحيح واختياراتك المنطقية ، فعدد المقبولين من كل دولة ليس بالعدد الكبير فهذه المنحة متاحة لأي شخص في العالم ولايحمل الجنسية التركية.
    15. في هذا المنشور ستجد كل النقاط والشروط المتعلقة بالمنحة:
    16. في حالة عدم توفقك في الحصول على هذه المنح فلا تيأس فهناك العديد من المنح حول العالم ستجدها على صفحتنا ، وإن كان الشرط المتعلق بالعمر والمواليد يتيح لك التقدم للمنحة مجدداً بعد سنة فحاول من جديد ولاتدع لليأس مكان عندك ، قال تعالى:
    ( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً ) صدق الله العظيم
    ماكتبه الله سيكون فمنه التوفيق ومنا الجهد !
    Unknown
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المنح الدراسية للطلاب العرب .